<style type="text/css"> .wpb_animate_when_almost_visible { opacity: 1; }</style>
أخبار الشاشة

عبدالتواب بركات: أزمة مصر في الفساد المستشري بها

أكد د. عبدالتواب بركات، مستشار وزير التموين بحكومة هشام قنديل عبر برنامج "قصة اليوم" على شاشة قناة "مكملين" الفضائية، أن حكومة عبدالفتاح السيسي تطبق كل الشروط التي يمليها صندوق النقد الدولي عليها منذ الحديث عن القرض البالغ الـ12 مليار دولار، ردا على سؤال كيف تقرأ تصريحات الحكومة بأن تحرير سعر البنزين لا علاقة له باشتراطات صندوق النقد الدولي؟!

وقال "بركات"، أثناء حديثه مع الإعلامي سيد توكل مقدم البرنامج، إن السيسي في أعقاب وصوله لكرسي الحكم بدأ سلسلة رفع أسعار المشتقات البترولية بنسب وصلت إلى أربعمائة في المائة حتى هذه اللحظة.

وأضاف أن رفع السيسي أسعار مشتقات البترول لم ترتبط إطلاقا بالأسعار العالمية حتى حين وصل سعر برميل النفط ثمان وعشرين دولار ظلت الأسعار في مصر مرتفعة ولم تنخفض وبالتالي حكومة السيسي مصرة على قرارها رفع الأسعار طبقا لاشتراطات صندوق النقد الدولي.

وأشار "بركات" إلى أن صندوق النقد الدولي حين يتعامل مع الحكومات المختلفة التي تريد الاقتراض منه يشترط عليها رفع الدعم أو تخفضه من أجل العمل على خفض عجز الموازنة حتى تستطيع تلك الحكومات رد القرض وتسدد أقساط الدين دون الإضرار بالدائنين وبالتالي هناك مصالح متعارضة بين القارضين ووكيلهم صندوق النقد الدولي والمواطنين التي تتفاوض عنهم الحكومة.

الأزمة في مصر –والكلام لـ"مستشار وزير التموين بحكومة هشام قنديل"- ليست أزمة أسعار لكنها أزمة فساد لأن الدعم مستحق للمصريين الفقراء وبالتالي لما بدأت الدولة ترفع يدها عن الدعم وخاصة وتخفض قيمته في السلع التموينية والمشتقات البترولية وأنبوبة البوتاجاز والغاز والكهرباء والماء زادت نسب الفقر ومعاناة المواطنين ما نتج عنه زيادة في حالات الانتحار بكل أشكاله المرعبة.