<style type="text/css"> .wpb_animate_when_almost_visible { opacity: 1; }</style>
أخبار الشاشة

خبير بترولي لـ"حكومة السيسي": لا أرى في الأفق ما يوحي باستغلال أمثل لقرض صندوق ا...

أكد د. رمضان أبو العلا، خبير هندسة بترول للإعلامي سيد توكل مقدم برنامج "قصة اليوم" على شاشة قناة "مكملين" الفضائية، أن القرارات التي تتخذها حكومة عبدالفتاح السيسي تأتي في إطار تعليمات صندوق النقد الدولي وليس الهدف منه إثقال كاهل المواطنين المصريين، تعليقا على قرار الحكومة تحرير سعر بنزين خمسة وتسعين والحديث عن أن ذلك يعد تمهيدا لرفع الدعم بشكل كامل؟

وقال "أبو العلا"، في حديثه الهاتفي، ردا على سؤال لماذا يدفع المواطن فاتورة صندوق النقد؟، إن هذه منظومة متكاملة وارد حدوثها في كل دول العالم على حساب الدعم الموجود في الموازنة العامة للدولة وهذا حدث في تركيا على سبيل المثال.

لكن تركيا رفعت الحد الأدنى للأجور وخفضت أسعار الخدمات؟ رد "أبوالعلا" هذا حدث بعد تطبيقها وتنفيذها للسياسات الإصلاحية في اقتصادها ما أدى لارتفاع مستوى المعيشة في تركيا، لافتا إلى أنها فترة يجب تحملها من الجميع ربما لي تحفظ على آلية التطبيق لكن كمنظومة لابد من اجتماع يتم كل ثلاث شهور لتحديد الأسعار.

وعن عدم الاستفادة من قرض صندوق النقد الدولي؟ رد "أبوالعلا" هو سلاح ذو حدين الجانب المشرق فيه هو أنه يعطي مصداقية للاستثمارات الأجنبية لكي تضخ بكميات كبيرة في مصر إلا أنه من جانب آخر لم توضع إستراتيجية واضحة من قبل الحكومة للاستفادة من تلك الأموال.

وتساءل "أبو العلا" هل ستضع الحكومة المصرية خطة للاستفادة من تلك الاستثمارات أم لا؟ وأجاب أنا لا أرى في الأفق ما يوحي أن هناك استغلال أمثل لتلك الأموال.